إجراءات صارمة للحصول على رخصة السياقة بحلول سنة 2018

15 نوفمبر 2017 آخر تحديث : الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 11:13 صباحًا

الخبر 24 / متابعة

قررت كتابة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلفة بالنقل، مراجعة الأسئلة النظرية الخاصة بامتحان نيل رخصة السياقة خاصة الرخص من صنف “ب” و “ج”.

اقرأ أيضا...

قال محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلف بالنقل، إن عدد الأسئلة الـ 600 التي يتم من خلالها اختبار المرشحين أصبحت بعض المدارس تتوفر على نسخة منها بالصور وتقوم بتوزيعها على المترشحين وهو ما يضمن لهم النجاح بسهولة دون القيام بأي مجهود في فهم التشوير الطرقي.

وأضاف بوليف أن الوزارة قررت استبدال هذه الأسئلة لكي يتم الحصول على رخصة السياقة عن جدارة واستحقاق.

وستقوم وزارة النقل بحلول 2018 بالرفع من معدل النجاح من 30 نقطة على 40، إلى 34 على 40 بالنسبة لرخصة السياقة من صنف “ب””.

أما بالنسبة لرخصة السياقة من صنف “ج/د” فسيتم رفع معدل الحصول على الرخصة لتصبح 40 على 46 نقطة.

وسيتم تحديد عدد المرشحين لاجتياز الامتحان في 10 مترشحين عن كل سيارة، ومدرب، شهريا بالنسبة للرخصة “ب”، وتحديد مدة الحصول على رخصة السياقة في 45 يوما على الأقل بين تاريخ المصادقة على توقيع عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة وتاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول.

وتم اتخاذ هذه المدة، حسب بوليف، بسبب إقدام بعض مدارس تعليم السياقة على تكوين المترشحين في مدة قد لا تتجاوز عشرة أيام، وبعضهم في أسبوع واحد، مما يؤثر على جودة هذا التكوين.

وستقوم الوزارة بتحديد التعرفة الدنيا للتكوين في رخصة السياقة من نوع “ب” الخاص بالسيارات الخفيفة في 2250 درهما، أي في 37 درهما للساعة في التكوين النظري الذي يدوم 20 ساعة، و75.5 درهم لكل ساعة تكوين تطبيقي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :إن شبكة العيون 24 الإخبارية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.