العيون الشرقية : لقاء تواصلي تحت عنوان التشغيل الذاتي والاقتصاد التضامني بالنادي البلدي هولسيم

18 مايو 2017 آخر تحديث : الأربعاء 5 يوليو 2017 - 1:20 مساءً

الخبر 24

نظمت السلطة المحلية بالعيون سيدي ملوك يوم الأربعاء 17 ماي 2017   بنادي هولسيم وسط مدينة العيون الشرقية  لقاءا تواصليا مع ممثلي الجمعيات والتعاونيات  للتشغيل الذاتي والإقتصاد الإجتماعي وذالك للمساهمة في تأطير و تكوين حاملي أفكار المشاريع ودعم وتقوية استراتيجيات العمل  الهادفة إلى مواجهة تحديات التفعيل على أرض الواقع.

اقرأ أيضا...

وبحضور أزيد من 60 مستفيد، افتتح اللقاء من طرف باشا المدينة السيد محمد بنيس بكلمة ترحيبية بالحضور وشكرهم على تلبيتهم الدعوة لحضور هذا القاء الذي يندرج في إطار برنامج تقوية التشغيل الذاتي ولاقتصادي التضامني .

فيما انطلقت أشغال هذا اللقاء التواصلي بمداخلة المركز الجهوي للأستثمار بوجدة  حول مواكبة مشاريع الاستثمار في ما تحدث ممثل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتاوريرت ANAPEC  حول مواكبة مشاريع حاملي المشاريع  واستمرت فعاليات اللقاء التواصلي  بتقديم مجموعة من العروض التأطيرية حول العديد من المواضيع المتعلقة  بالمجتمع المدني والتشغيل الذاتي، ومنهجية إعداد مشروع وتأسيس التعاونيات ودور الوكالة في إنعاش الاقتصاد التضامني، وكذا دور الأبناك التشاركية وتمويل المشاريع.

وفي مداخلة ممثل مركز الاستشارة الفلاحية بالعيون سرد فيها إلى المستجدات بخصوص قانون تأسيس التعاونيات ومجالات الأنشطة وأهميتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما تطرق إلى المستجدات القانونية بخصوص تأسيس التعاونيات. هذا وذكر التعاون الوطني بتاوريرت في مداخلته حول الشراكات والمنح و جديد القوانين المأطرة و كذى شروط و معايير تقديم المنح و توقيع الشراكات بين القطاع و الجمعيات . وفي الشق المتعلق بالتمويل أسهب في سياقه ممثل مؤسسة التوفيق للتمويل حول اليات تمويل التعاونيات، حيث ركز في مداخلته عن الامتيازات التي تقدمها البنك للمقاولة الصغرى جدا وللمهنيين.

إلى ذلك تمّ فتح مجال للمداخلات وتفاعل الحاضرين، حيث ركزت في مجملها على الاكراهات التي يعاني منها السوق المغربي بالخصوص، إذ تطرق رؤساء الجمعيات إلى الاكراهات التي يعانيها المقاولون والتعاونيات أمام التمويل والضرائب، والتخوّف من البرنامج الجديد، لكون مجموعة من البرامج فشلت عبر عقود من الزمن.

ويهدف هذا الملتقى، إلى تحفيز الشباب على الانخراط في التشغيل الذاتي، وتشجيع الراغبين في خلق مشاريع مدرة للدخل و إنشاء المقاولات والتعاونيات، وتبادل الأفكار بين المشاركين في الملتقى لتفعيل مقتضيات التشغيل الذاتي، ومدارسة تمويل المشاريع الخاصة والتحسيس بأهمية المنظومة القانونية المؤطرة للتعاونيات وملاءمتها مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي و ذلك بغية تحقيق طفرة نوعية في مجال الاقتصاد الاجتماعي..

لمشاهدة جميع الصور .. إضغط هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :إن شبكة العيون 24 الإخبارية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.